الاجتماعية الفكرية الثقافية


    صناعـــــــــــة الذكــــــاء

    شاطر
    avatar
    أبو أحمد
    مشرف المنتدي التقني

    ذكر عدد المساهمات : 134
    تاريخ الميلاد : 26/10/1976
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 41
    المكان : السعودية
    المهنة : فني حاسب آلي

    صناعـــــــــــة الذكــــــاء

    مُساهمة من طرف أبو أحمد في الأحد أكتوبر 31, 2010 12:30 pm

    الذكاء


    الذكاء نعمة خاصة فوق العقل تضيء فكره وتنير طريقه وتجعله أسرع فهماً وأقدر على تمييز الحق من الباطل وأكثر إدراكاً لما بين السطور وما وراء الكلمات وأحسن تكيفاً وتلاؤماً مع المتغيرات والعوائق والعقبات وأفضل إبداعاً لكل ما هو جديد ونافع.

    الأصل اللغوي للذكاء

    التمام: ذكاء الشاة أي تمام ذبحها/ ذكاء السن أي بلوغ تمامه.
    الانتشار: ذكاء الطيب أي انتشرت رائحته.
    الاشتعال: ذكت الشمس أي اشتدت حرارتها وذكت النار أي اشتد لهيبها.
    وبالتالي فذكاء الإنسان يحتوي معاني تمام العقل وظهور الحكمة وانتشارها واشتداد واشتعال الفطنة والفهم.

    عناصر الذكاء

    يلخص الأستاذ (معروف زريق) الذكاء بالمفاهيم التالية:
    1- الذكاء معناه استخدام العقل لمعالجة موقف ما.
    2- الذكاء (القدرة) أي منحة من الله تعالى.
    3- الذكاء (نشاط عقلي) يتطلب وضع المقدمات الصحيحة للتفكير.
    4- الذكاء (استعداد فطري) لأنه يأتي قبل كل خبرة أو تعلم أو اكتساب.
    5- الذكاء (فعالية عامة) ففيه الربط بين جميع الوظائف العقلية المختارة.
    6- الذكاء (نشاط سريع) فالذكي يفهم أسرع من غيره وإذا زادت السرعة صار ألمعيا فإذا وصلت أقصاها صار عبقرياً.

    أقوال في الذكاء

    قال (يحي بن أكثم):
    ((سمعت المأمون يقول لإبراهيم لا شيء أطيب من النظر في عقول الرجال))
    قال (لقمان عليه السلام) لابنه:
    ((يا بني أقل عن الله عز وجل فإن أعقل الناس عن الله عز وجل أحسنهم عملاً وإن الشيطان ليفر من العاقل وما يستطيع أن يكابده، يا بني ما عبد الله بشيء أفضل من العقل)).
    قال (معاوية بن قرة):
    ((إن القوم ليحجون ويعتمرون ويجاهدون ويصلون ويصومون وما يعطون يوم القيامة إلا على قدر عقولهم)).
    قال العباس رضي الله:
    سئل (العباس): "أنت أكبر أم النبي صلى الله عليه وسلم؟"
    فقال: "هو أكبر مني وأنا ولدت قبله".
    اصطياد العقل
    قال (الشيخ عبد القادر الجيلاني) رحمه الله:
    "العقل طائر غبي لا يصطاد إلا بشباك العناية، جوهري الصفات، نوري الذات، وهو ميزان العدل، ولسان الفضل، وعمود الفكر، ودليل الفهم".
    مكونات العقل
    قال (علي بن أبي طالب رضي الله عنه):
    "خلق الله العقل من نور مكنون، فجعل العلم نفسه، والفهم روحه، والزهد رأسه، والحياء عينه، والحكمة أسنانه، والخير سمعه، والرأفة قلبه، والرحمة صدره، والصبر بطنه".
    ابن المبارك والعقل
    قيل (لابن المبارك):
    "ما خير ما أعطي الرجل؟"
    قال: "العقل"
    قيل" فإن لم يكن؟"
    قال: "فأدب حسن"
    قيل: "فإن لم يكن؟"
    قال: "فأخ صالح يستشيره"
    قيل: "فإن لم يكن؟"
    قال: "فموت عاجل"

    تعريف الذكاء والموهبة

    طور عالم النفس الأمريكي ـ هاوراد جاردنر ـ الحائز على شهادة الزمالة من جامعة هارفارد ـ نظرية الذكاء المتعدد ومفادها أن اختبارات حاصل الذكاء "IQ" التقليدية تقيس نطاقاً ضيقاً من القدرات البشرية وتقلل من قيمة الإمكانيات الحقيقة للمرء. واقترح توسيع النظرة إلى الذكاء لتشمل قدرات أخرى كالإدراك المكاني، والقدرة الموسيقية، والمهارة الرياضية، وفهم العلاقات بين الأشخاص، والمهارات الاجتماعية، هذا بالإضافة إلى المهارات اللفظية أو الكلامية، ومهارات علم الرياضيات التي تقيسها اختبارات حاصل الذكاء IQ"" التقليدية.


    مقترحات لتنمية التفكير الإبداعي لطالباتنا

    1- إعطاء الفرد الحرية ليعبر عن أفكاره حيث أن التسامح والمرونة أساس رعاية وتشجيع التفكير الإبداعي وبناء صحة عقلية جيدة. والجو القسري يقتل الإبداع أو يخنقه.
    2- البيئة الغنية بالتجارب والوسائل التعليمية تؤدي إلى إبداع أكثر، كذلك الدراسات الحقلية والدراسات الفردية تخدم في تحقيق هذا الغرض. أما الاقتصار على استخدام التدريس الصفي فقط فإنه لا يتيح فرصاً كبيرة لتنمية الإبداع.
    3- لكي ننمي التفكير الإبداعي يجب أن نبدأ من المراحل المبكرة من المرحلة الابتدائية وما دونها.
    4- لا تستعجلي الطالبات في تغطية أكبر قدر من المادة الدراسية.
    5- أعطي المبادرة لطالبتك فيما يودون عمله من مشروعات وفعاليات.
    6- أطلعي طالباتك على الأعمال الإبداعية التي يقمن بها زميلاتهن فإن ذلك يبني عندهن الثقة والاعتداد بالنفس لمواصلة النجاح.
    7- بيني لطالباتك أن لأفكارهم قيمة وأهمية.
    8- أعطى لطالباتك الفرصة لأن يتمرنوا ويجربوا نشطات وفعاليات مختلفة دون أن يكون هناك تقييم مباشر لأعمالهن، لأن التقييم المباشر يفزع الطالبات ويجعلهن في مواقف دفاعية بحيث يخشون القيام بأي شيء جديد لتصورهن لأن ذلك الشيء الجديد الذي أتوا به لا يحظى بالقبول.
    9- استخدام أكثر من طريقة تدرس واحدة، لأن تنوع طرق وأساليب التدريس يمكن أن يواجه الفروق الفردية بين طالباتك سواء في القابليات أو المهارات أو الميول أو الحاجات.
    10- احترام الميول العلمية لدى طالباتك وأعملي على تشجيعها وتنميتها.
    11- شجعي الأعمال اليدوية والصورية خاصة في المرحلة الابتدائية فكثير من الطالبات يعجزن عن التعبير عن أفكارهن لفظياً.
    12- الإبداع عن طالباتك يزداد كلما كانت علاقتك بهن وطيدة. حاولي أن تجعلي من نفسك أختاً ومعينة وموجهة لهم بدلا من قائد ومسيطرة.
    13- لا تنسي أن طالباتك يختلفن عن بعضهن في الأداء والإنجاز.
    14- أكبر عدو للتفكير الإبداعي هو السخرية والتهكم والاستعلاء على الأفكار. تقبلي أفكار طالباتك مهما تنوعت أو بدت تافهة أو مضحكة، وتذكري أن كل الأفكار المبدعة في التاريخ بدأت غريبة وساذجة أول الأمر.
    15- ساعدي طالباتك في تذوق النجاح، أي قدمي لكل منهن واجبات ونشاطات يمكن أن يقمن بها بنجاح.إن تذوق النجاح يقود إلى نجاح آخر. إن زيادة الثقة التي يولدها النجاح أساس ومنطلق لتحقيق الإبداع.
    16- شجعي النشاطات الفردية عند طالباتك ولا تجعلي جماعية لأن المبدع غالباً ما يميل إن العمل الفردي.
    17- كوني مبدعة أنتِ أولا في توجيهك وتدريسكِ وتخطيطكِ ولا تتوقعي أن يبدع طلابكِ إذا كنتِ تقليدية.

    الألعاب والألغاز

    الاستمتاع والاستفادة من الألعاب والألغاز فالاستمرار في ألغاز الذكاء من حين لآخر يحرك العقل وقد ثبت أنه يمكن أن يرفع درجة الذكاء 10 - 15 درجة ولكن لا تبالغوا في الانشغال بها فالوقت ثمين والحياة قصيرة.

    ابوزيد
    عضو جديد

    ذكر عدد المساهمات : 5
    تاريخ الميلاد : 21/11/1975
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010
    العمر : 42
    المكان : الدمازين
    المهنة : استاذ

    رد: صناعـــــــــــة الذكــــــاء

    مُساهمة من طرف ابوزيد في الإثنين نوفمبر 01, 2010 2:27 am

    الاخ ابواحمد اخبارك وصحتك والله اشتقنالك ومشكور علي الموضوع
    avatar
    أبو أحمد
    مشرف المنتدي التقني

    ذكر عدد المساهمات : 134
    تاريخ الميلاد : 26/10/1976
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 41
    المكان : السعودية
    المهنة : فني حاسب آلي

    رد: صناعـــــــــــة الذكــــــاء

    مُساهمة من طرف أبو أحمد في الإثنين نوفمبر 01, 2010 11:32 am

    تسلم يا ابو زيد على مرورك وانت كمان ليك وحشه وشوق كتير ان شاء الله تكون بخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 4:54 am